التخطي إلى المحتوى
كم تبعد ينبع عن المدينة

كم تبعد ينبع عن المدينة من الأسئلة التي يطرحها الكثير من المواطنين والمقيمين الراغبين في السفر من ينبع إلى المدينة المنورة، من أجل معرفة تفاصيل المسافة التي يتم قطعها جميع المسافرين، ومن خلال السطور التالية سنعرض لكم تفاصيل المسافة بين مدينة ينبع والمدينة.

ينبع

مدينة ينبع أحد المناطق التابعة للمملكة  العربية السعودية؛ وتقع تحديداً في الجزء الغربي من البلاد، وتبلغ مساحتها بأثر من 1800 كيلومتر مربع، وسميت بذلك الاسم بسبب كثرة الينابيع المتواجدة فيها، كما يعرف طقس المنطقة بالبرودة الشديدة في فصل الشتاء وسقوط الأمطار الغزيرة.

تعد مدينة ينبع أحد المدن التاريخية في المملكة العربية السعودية؛ والذي يعود تاريخها إلى ما قبل 2500 عاماً، وكان لها أهمية اقتصادية كبيرة على المملكة، فكانت تلك المنطقة هي الطريق التجاري الوحيد الذي يربط المملكة باليمن ومصر والبحر الأبيض المتوسط، وكانت تستخدم لنقل كافة البضائع.

المدينة المنورة

أطلق  على المينة المنورة المباركة من قبل المسلمين “طيبة”، حيث إن المدينة  المنورة هي العاصمة الأولى في التاريخ الإسلامي، ومن أكثر الأماكن المقدسة في التاريخ الإسلامي وتحتل المرتبة الثانية بالنسبة للمسلمين بعد مكة المكرمة، تقع المدينة المنورة في الجهة الغربية من المملكة العربية السعودية بمساحة 589 كيلومتر مربع.

يغلب الطابع المعماري على كافة أجزاء المدينة المنورة،  ويتكون بعض أجزائها من سهول وجبال ومنحدرات وأودية وحتوى على بعض المناطق الزراعية، وكان يطلق عليها قبل ظهور الدين الإسلامي اسم “يثرب” وذكرت في القرآن الكريم فقال عز وجل: ﴿وَإِذْ قَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِنْ يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا﴾ ‏صدق الله العظيم.

كم تبعد ينبع عن المدينة

تقدر حجم المسافة بين منطقة ينبع والمدينة المنورة بحوالي 220 كيلو متراً، حيث إن ميناء ينبع يعد أقرب الموانئ إلى المدينة المنورة، ويحتاج المسافر حوالي ساعتين في حالة السفر باستخدام السيارة على سرعة 90 كيلو في الساعة [1].

شاهد أيضاً: المسافة بين مكة والمدينة بالكيلومترات

المسافة بين المدينة وينبع بالقطر

تبلغ مدة السفر من المدينة المنورة إلى منطقة ينبع باستخدام القطر حوالي 130 دقيقة كاملة، بينما يحتاج المسافر إلى حوالي 10 دقائق فقط في حالة السفر بالطائرة.

طريق المدينة المنورة ينبع الجديد

الطريق السريع 60 أحد المشاريع الهامة التي أطلقتها الحكومة السعودية، وهو طريق سريع يربط بين عدة مناطق ومدن في المملكة منها (منطقة القصيم، المدينة المنورة، ينبع، رابغ، ثول)، وصلت تكلفة إنشاء الطريق حوالي 3.30 بليونم ريال سعودي، ويبلغ طوله حوالي 812 كيلومترا، وساعد في اختصار المسافة بشكل كبير والتي سهلت على المسافرين [2] .

  • المسافة بين القصيم إلى المدينة المنورة 450 كيلومترا.
  • طريق المدينة المنورة ينبع الجديد حوالي 164 كيلومتراً.
  • المسافة بين ينبع ورابغ وثول حوالي 198 كيلومتراً.

شاهد أيضاً: كم تبعد املج عن تبوك

وساهم الطريق في تخفيض المسافة بين المدينة المنورة من 220 كيلومتراً إلى 164 كيلومتراً، حيث يحتاج المسافر إلى ما يقرب من ساعة واحدة من أجل الوصول إلى وجهة السفر.

ختاماً نصل إلى نهاية مقال كم تبعد ينبع عن المدينة، والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول المسافة التي يجب قطعها للوصول إلى المدينة المنورة والعكس.

المراجع

  1. ^
    sa.toponavi.com , المدينة المنورة — ينبع , 02/01/2021
  2. ^
    www.al-madina.com , طريق ينبع النخل- المدينة يعود للحياة .. ويختصر 80 كم من المسافة بين المدينتين , 02/01/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *