غير مصنف

ما هو الطائر الذي يرى باذنيه

ما هو الطائر الذي يرى باذنيه ؟ فهذا الطائر يستخدم تحديد الموقع بالصدى كوسيلة رئيسية لتوجيه نفسه، وتتميز هذه الطيور بخفة وزنها وسرعة هضمها للطعام، كما تستطيع أن تطير بسرعة كبيرة تصل الى 60 ميل أي 97 كيلو متر في الساعة، وفي هذا المقال سنتعرف على هذا الطائر الفريد من نوعه، كما سنوضح أبرز الحقائق التي لايعرفها الناس عن هذا الطائر.

ما هو الطائر الذي يرى باذنيه

إن الطائر الذي يرى باذنيه هو طائر الخفاش والاسم العلمي له: Chiroptera، وليست جميع الخفافيش عمياء، فالخفافيش الكبيرة تستطيع الرؤية أفضل من البشر، والخفافيش الصغيرة هي فقط من تستخدم تحديد الموقع بالصدى كوسيلة رئيسية لتوجيه نفسها، وتنقسم الخفافيش عادةً إلى رتبتين فرعيتين هما:[1]

  • الخفافيش الكبيرة (Megachiroptera): كالثعالب الطائرة، وهي تعتبر أكبر الخفافيش الموجودة في العالم، وأجنحتها يصل طولها إلى 5 أقدام أي 1.5 متر، ويطلق عليها الثعالب الطائرة لأنها تبدو مثل الثعالب، والثعالب الطائرة لها أذن صغيرة وعيون كبيرتان جدا.
  • الخفافيش الصغيرة (Microchiroptera): يُعرف الخفاش الأصغر باسم خفاش النحل، لأنه مع إغلاق جناحيه يبلغ طوله حوالي بوصة أو 2.5 سم، وحتى مع تمديد أجنحته فهو لا يزال صغيرًا، يبلغ طول جناحيها 6 بوصات أو 15 سم، ويعتقد بعض العلماء أنها واحدة من أصغر الثدييات في العالم.

حقائق عن الخفافيش

هناك حقائق غريبة عن الخفافيش وفيما يلي أبرز تلك الحقائق:[2]

  • هو الحيوان الوحيد من الثديات التي يستطيع الطيران، ومن أجل جعل الطيران ممكنًا، تهضم الخفافيش طعامها بسرعة كبيرة، في غضون 30 إلى 60 دقيقة من تناول الطعام، ويساعدهم ذلك على تقليل وزنهم.
  • مع أن الخفاش يطير ولكنه لا يبيض بل يلد، ويطلق على الخفافيش الصغيرة اسم الجراء، وتلد إناث الخفافيش البالغة أحد هذه الجراء كل عام، وهذا أمر غريب لأن معظم الحيوانات الصغيرة مثل الفئران لديها العديد من الصغار، ويرجع سبب ذلك أن الأم تطير لتبحث عن الطعام أثناء حملها، كما أنها بعد الولادة تحمل الجرو على ظهرها أثناء الطيران.
  • هناك أكثر من 1200 نوع من الخفافيش.
  • يمكن استخدام روث الخفافيش في صنع البارود، فهو يحتوي على نسبة عالية من نترات البوتاسيوم (الملح الصخري) وغالبًا ما يستخدم كسماد، ويمكن أيضًا استخراج الملح الصخري لاستخدامه في البارود والمتفجرات، وكان مصدرًا مهمًا لهذا الغرض خلال الحرب الأهلية الأمريكية، ويمكن استخدامه للحفاظ على الحفريات.
  • ليس كل الخفافيش تعيش في كهوف، معلقة رأسها الى أسفل، فهناك ستة أنواع من الخفافيش لا تتدلى برأسها إلى الأسفل، تحتوي معظم هذه الخفافيش على منصات شفط على أطرافها تسمح لها بالالتصاق بالأوراق أو الأسطح الأخرى.

شاهد أيضًا: ماهو الشي الذي لا يملك عين ولكنه يرى الشخص الذي يقف امامه

وبهذا نكون قد علما ما هو الطائر الذي يرى باذنيه وهو طائر الخفاش، ولكن ليست جميع الخفافيش عمياء، فالخفافيش الكبيرة تستطيع الرؤية أفضل من البشر، والخفافيش الصغيرة هي فقط من تستخدم تحديد الموقع بالصدى كوسيلة رئيسية لتوجيه نفسها.

المراجع

  1. ^
    britannica.com , 5 Surprising Facts About Bats , 2021-1-3
  2. ^
    britannica.com , 5 Surprising Facts About Bats

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى